تُعَدُّ الأسئلة جزءاً هاماً من التدريب والتعلم، والقدرة على الإجابة عن الأسئلة بصورة جيدة هي مهارة أساسية لمدرب الفصول الدراسية سواء كان يقدِّم تدريباً تقليدياً أم افتراضياً، وعلى الرغم من أنَّ وقت الأسئلة غالباً ما يكون ضمن توقيت الدورة التدريبية، إلا أنَّه محدود، وإنَّ المدرب مسؤول عن إدارة الأسئلة بصورة بنَّاءة لضمان فهم جميع المتعلمين، وضمان بقاء الدورة على المسار الصحيح من حيث المحتوى والوقت.

أساليب للإجابة عن الأسئلة بفاعلية:

نقدم لكم فيما يأتي 6 أساليب لمساعدتك على الرد بفاعلية على أسئلة المشاركين:

  1. التأكد من أنَّ الجميع قد سمع السؤال وفهمه، فهذا الأمر هام تحديداً في الفصل الافتراضي؛ وذلك لأنَّه لا يمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما لم يسمع أو ربما لم يفهم السؤال جيداً.
  2. الإجابة عن الأسئلة بإيجاز وتوضيح سبب الإجابة بسبب ضيق الوقت في كل من الفصول التقليدية والافتراضية، ومن الهام أن تلتزم الاختصار في إجاباتك، فادعم إجاباتك بالبيانات أو الحقائق لإضافة المصداقية والحد من الخلافات المحتملة.
  3. ربط إجابتك بالأفكار الرئيسة للدرس إذا أمكن، فهذه الطريقة مفيدة تحديداً لمساعدة المتعلمين على الارتباط بالمحتوى، وكذلك استيعاب المعلومات والاحتفاظ بها.
  4. الاعتراف عندما لا تعرف الإجابة، فاسأل ما إذا كان شخص آخر يعرف الإجابة، وإذا لم يعرف أحد الإجابة، اعرض عليهم البحث عنها.
  5. إعطاء إجابة مباشرة وودية عندما يسأل أحدهم سؤالاً مثيراً للجدل، فلا تسمح لسؤاله باستفزازك حتى لا تضع نفسك في موقف دفاعي أو جدلي.
  6. تقديم الإجابة عن سؤال ما لاحقاً إذا كنت ستغطي محتوى هذا السؤال في جلسة قادمة، وأخبر الذي سأل: "هذا السؤال جيد، ولكنَّنا سنتحدث عنه قليلاً الآن، وسنناقشه في الدرس القادم بصورة موسعة فهل تمانع ذلك؟".

في الختام:

إنَّ القدرة على الرد على الأسئلة بصورة جيدة تتطلب الممارسة، فإذا استخدمت الأساليب المذكورة آنفاً، فستتمكن من الإجابة عن أسئلة المشاركين بثقة والسيطرة على حسن سير الدورة التدريبية.