ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة "داون لانج" (Dawn Lang)، وتُحدِّثنا فيه عن تجربتها الشخصية مع بعض الأمور المزعجة التي تحدث في الفصول الافتراضية.

عملت في الصيف الماضي بصفتي منتجة متعاقدة لدعم مجموعة متنوعة من الميسرين في العديد من المنظمات، ولقد كان العديد منهم خبراء متخصصين موهوبين وبارعين في تقديم العروض، وكان بعضهم مدربين متمرسين وبعضهم الآخر لم يكن كذلك؛ لذا أقدم لك في هذا المقال أهم 5 أمور مزعجة تحدث في الفصول الافتراضية اكتشفتها في أثناء عملي هذا، فحاول تجنبها للحفاظ على اندماج المتعلمين وتحفيزهم في جلسات التدريب.

1. الإجابة عن أسئلة المحتوى عوضاً عن المتعلمين:

إذا لم يُجب المتعلمون لديك مباشرةً، فجرب استراتيجية تدعمهم في العثور على الإجابة بأنفسهم؛ على سبيل المثال، افعل ما يأتي:

  • ذكِّر المتعلمين متى ناقشت معهم هذا الموضوع مسبقاً لمساعدتهم على وضعه في السياق الصحيح.
  • امنح المتعلمين مرجعاً واطلب منهم البحث للعثور على الإجابة إذا لم يتذكروها مباشرةً.
  • أعطِ المتعلمين دليلاً أو إشارة لمساعدتهم على العثور على الإجابة.
  • ادعُ المتعلمين لإجراء دردشة مع شركائهم في التعلم لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم التوصل إلى إجابة السؤال معاً، فغالباً ما يمنحهم التحدث مع شريكِ التعلُّمِ الثقةَ للتكلم ومشاركة أفكارهم.

2. تخطي وقت الاستراحة:

أفضل ممارسة تفعلها خلال التدريب هي منح استراحة مدتها (5-7) دقيقةً لكل ساعة تدريب افتراضي، فإذا كنت متأخراً عن المحتوى الخاص بك بسبب مشكلات فنية أو مناقشات مطولة أو أسئلة، فما يزال المتعلمون بحاجة إلى الحصول على استراحة.

في الواقع، إنَّ منح الوقت للمتدربين للترويح عن أنفسهم والاهتمام باحتياجاتهم سيكون جيداً بالنسبة إليهم على الأمد الطويل، وأقترح أن تضع خطة طوارئ يمكنك تنفيذها لتخصيص بعض الوقت من النصف الثاني من جلساتك لضمان حصول المتعلمين على استراحة، ويمكن أن تكون خطة الطوارئ هذه بسيطةً مثل تغيير أداة الفصل الافتراضية المخطط لها إلى أداة تستغرق وقتاً أقل.

3. توبيخ المتعلمين لعدم استعدادهم أو مشاركتهم بصورة كافية:

لن يزيد هذا التصرف بالتأكيد من مشاركة المتعلمين، وإذا كان أحد المتعلمين يشعر بعدم الاندماج، فإليك بعض الطرائق لإدماجه دون توجيه أي نقد إليه:

  • إعادة إدماج المتعلمين في المحتوى باستخدام الأدلة المرئية، مثل إظهار النقاط الرئيسة في الشرائح، لإعادة تركيز انتباههم.
  • إعادة إدماج المتعلمين من خلال مطالبتهم بالتفاعل بنشاط مع المحتوى مثل الرد على استطلاع يتضمن إجابات قصيرة.
  • إعادة تركيز انتباه المتعلمين باستخدام عبارات مثل: "هذا هو القسم المفضل لديَّ" أو "سأطلعك على سر".

4. إغفال طريقة الرد عند طرح سؤال:

في الفصول الافتراضية، من الضروري السماح للمتعلمين بمعرفة طريقة الاستجابة، وبمجرد طرح سؤال، دع المتعلمين يعرفون كيف تريدهم أن يجيبوا عنه، فأنت تمتلك العديد من الخيارات في معظم البرامج الافتراضية، ومن ذلك الدردشة والإجابات الشفهية وأدوات الشرح واستطلاعات الرأي وأيقونات التغذية الراجعة، وسينخفض مستوى المشاركة إذا لم تشرح لهم طريقة الرد.

5. القراءة الحرفية لما يكتبه المشاركون في المحادثة أو على اللوح الأبيض:

لا تقرأ كل معلومة في لوح الدردشة أو على اللوح الأبيض في الوقت الذي يمكن فيه للمشاركين قراءة ذلك بأنفسهم؛ إذ يحتاج المتعلمون إلى بعض الهدوء والصمت خلال تقديم إجاباتهم، وفي أثناء قراءتهم لما ينشره الآخرون، وبمجرد حصولك على نحو ثلاثة أرباع الإجابات، ابدأ بتلخيص الإجابات التي ستوافق عليها، ويمكنك أيضاً الإشارة إلى الإجابات المثيرة للاهتمام أو دعوة شخص ما لتوضيح إجابته أو التوسع فيها.

في الختام:

آمل أن تكون مدركاً لهذه الأمور المزعجة ولتأثيرها في المتعلمين، لكي تحاول تجنبها في جلساتك التدريبية، وتابع قراءة الجزء الثاني من هذا المقال؛ إذ سأركز على 5 أمور أخرى وطرائق تجنبها.