ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة بيث براشير (Beth Brashear)، والتي تُحدِّثُنا فيه عن أهم 3 ورش عمل للمدربين الجدد.

عندما بدأت التدريب لأول مرة في عام 2005، لم أتلقَّ أي تدريب رسمي، ولحسن الحظ قابلتُ بعض الكوتشز والمنتورز الرائعين، لكن لم أكُن أُدرك وجود الكثير من الأمور التي لم أكُن أعرفها عن عالم التدريب إلَّا بعد أن حضرت ورشات عمل بعد عدة سنوات؛ على سبيل المثال لم أكُن أعرف مبادئ تعلُّم الكبار ولماذا هي هامة للغاية للتدريب الناجح.

بالتفكير في تلك السنوات القليلة الأولى، كنتُ سأستفيد بالتأكيد من الحصول على المزيد من التدريب الرسمي في البداية، ومن خلال فهم الفكرة العامة بشكلٍ أفضل، ونظرة عامة على وظيفة التدريب بأكملها، ورؤية واضحة لطريقة عمل كل شيء معاً، كنتُ سأكون مهيئةً لتحقيق نجاح أفضل.

إذا كنتَ جديداً في التدريب ولا تعرف من أين تبدأ، أقدِّم لك فيما يلي 3 ورش عمل رائعة للبدء.

1. ورشة المهارات الضرورية للمدرب الجديد (New Trainer’s Survival Skills):

ستمنحك ورشة العمل هذه - والتي تُقدَّم مباشرةً عبر الإنترنت في فصل افتراضي - عملية متدرِّجة لتحليل أي برنامج تدريبي وتصميمه وتطويره وتقديمه وتقييمه.

تعلَّم المهارات اللازمة للتعامل مع أي نوع من التدريب؛ من التدريب التقليدي في الفصول إلى التعلُّم الإلكتروني والتدريب في الفصول الافتراضية، وستكون قادراً على تنفيذ تدريب ينتج عنه نتائج حقيقية لمؤسستك.

2. ورشة التدريب (101) (Training 101):

هذه الورشة العملية موجهة للمدربين الجدد؛ إذ توفر لك نظرةً عامةً قويةً حول طريقة وظيفة التدريب بأكملها؛ من تحليل الاحتياجات إلى التصميم والتطوير والتقديم والتقييم، وستغادر ورشة العمل وأنت واثق وجاهز تماماً للتعامل مع أيَّة مهمة تدريبية.

3. ورشة المدرِّب العام المعتمد (Certified Training Generalist):

هذه الورشة مناسبة لمهني التدريب الذي يجب أن يفعل كل شيء؛ من تحليل الاحتياجات إلى تصميم وتطوير التعليم والتقديم والتقييم.

تعلَّم كل الأساسيات ليس فقط لتسيير أمورك؛ وإنَّما لتنجح في دورك التدريبي، وستُتاح لك الفرصة لممارسة أهم وظائف التدريب في الشركات، وسيسمح لك النهج القائم على الأداء بتطبيق أفضل ممارسات مجال التدريب على واقع مؤسستك.

تعلَّم النهج الذي يوفر الوقت ويحقق النجاح باستخدام التدريب البسيط، وإذا كنتَ بحاجة إلى مجموعة مهارات واسعة وعميقة، فهذا هو البرنامج المناسب لك.

مع توفر خيار التدريب الافتراضي وخيار التدريب الشخصي وخيار الحصول على شهادة مدرب عام معتمد، فإنَّك تحصل على كل المهارات التدريبية الجديدة. لا تفعل ما فعلته وتنتظر 10 سنوات للحصول على تدريب رسمي.