يمكِّن أنموذج تدريب المدربين الموظفين ذوي الخبرات من إظهار طريقة تقديم وتسهيل الدورات وورش العمل والندوات للمدربين الأقل خبرةً؛ حيث يمكن من خلال برنامج تدريب المدربين الذي يُنفَّذ جيداً الحصول على مجموعة من المدربين الأكفاء الذين يمكنهم تعليم المادة لأشخاص آخرين فيما بعد.

نحن جميعاً على علمٍ بالتحديات والصعوبات المرتبطة بإدارة دورة تدريبية ناجحة، وللحصول على برنامج تدريبي ناجح للمؤسسات، أنت تحتاج إلى التخطيط لدورة تدريب المدربين لعدد من استشاريي التدريب لتسهيل البدء ببرنامج كبير، فهُم يحتاجون إلى فهْم المحتوى الذي سيتدربون عليه، كما يحتاجون إلى أن يكونوا استشاريي تدريب ماهرين.

ما الذي تفكر فيه عند التخطيط لبرنامج تدريب مدربين ناجح؟

لا توجد صيغة كاملة في تدريب الشركات لتحديد الأمور المطلوبة لبرنامج تدريب المدربين، فكل حاجة للتدريب فريدة من نوعها تبعاً لبيئتها وظروفها، ومع ذلك، فإنَّ استثمار الوقت في التخطيط سيؤدي إلى النجاح خلال طرح دورة التدريب.

عند التخطيط لبرنامج تدريب المدربين، يجب مراعاة العوامل الآتية:

● الجمهور

عادةً ما يشير تدريب المدربين إلى أنَّ الجمهور سيكون متعلِّماً ومتمرساً وعلى علم ببيئة تدريب الشركات، ومع ذلك، بحسب الموضوع المطروح، قد تمتلك خبراء في الموضوع أكثر من استشاريي التدريب ذوي الخبرات؛ لهذا السبب، من الهام معرفة مستوى المهارات التدريبية لجمهورك.

فإذا كانت لديك مجموعة من المدربين بمستويات متفاوتة من خبرات التيسير - هي المهارات العملية التي نستخدمها لتوجيه وقيادة أجزاء أساسية من عملنا التنظيمي مع مجموعات من الناس - ففكر في حلول تدريبية بالإضافة إلى تدريب مخصص يتضمن مهارات التدريب الأساسية للأشخاص الذين ليسوا استشاريي تدريب متمرسين.

● أهداف التعلُّم

من الهام تحديد المعرفة المنهجية التي يحتاج استشاري التدريب اكتسابها، بالإضافة إلى السلوكات التي يحتاج إلى الحصول عليها، وعندما تفهم أهمية ذلك، قد تحتاج إلى تخصيص قدر أكبر أو أقل من التركيز لضمان فهْم المعرفة والسلوكات واكتسابها.

● محتوى الدورة

إذا كان لدى استشاري التدريب معرفة محدودة بالمعلومات المنهجية، فيجب عليك توفير المزيد من الوقت في مجال تعرُّف المحتوى، وبالإضافة إلى ذلك، إذا وجدتَ طريقة محددة يمكن من خلالها تسويق التدريب للمتدربين، فقدِّم مثالاً نموذجياً للمدربين؛ وذلك لمحاكاته عندما يجتمعون مباشرةً مع المتدربين لأول مرة.

● السلوكات

حاول تخصيص وقت كافٍ في برنامج تدريب المدربين للنشاطات التي ستسمح للمشاركين باكتساب السلوكات المرغوبة؛ حيث تحُدَّد العوامل المتعلقة بالوقت بناءً على ما إذا كنت تستخدم نشاطات أصغر في البرنامج، أم سلسلة من الدروس التي تعتمد على تعليم المتدربين بعضهم بعضاً حتى نهاية البرنامج، وكلما زادت ممارسة استشاريي التدريب، زاد احتمال نجاحهم في البرامج التدريبية.

● التقنيات

يجب تقديم برنامج تدريب المدربين باستخدام التقنيات المطلوبة لبرنامج التدريب الحقيقي؛ حيث إنَّه يمثِّل أنموذجاً جيداً؛ لذا امنح استشاريي التدريب فرصةً لتجربة التقنيات الجديدة ضمن بيئة عمل آمنة، وسيمنع ذلك التأخير غير الضروري أو المشكلات الصغيرة غير الضرورية خلال برامج تدريب الموظفين؛ لهذا السبب، حاول تخصيص وقت إضافي للصعوبات التقنية التي قد تظهر في أثناء البرنامج التدريبي؛ حيث يجب دائماً التفكير والاستعداد لذلك.

● توفُّر المساحة

احرص على أن تكون المساحة مناسبة لتعلُّم المحتوى المحدد، وبالإضافة إلى ذلك، يجب تصميم المساحة نفسها لاستيعاب التكنولوجيا واستشاريي التدريب والقيود المادية.

هل المساحة مناسبة للنشاطات وممارسة محتوى التعلُّم؟ غالباً ما يمكن تحقيق التوازن بين المكان والزمان إذا تمكَّنت من إجراء أجزاء من التدريب وفق الشكل المعياري، أو في مكان بعيد، أو وفق دورات عدة، على سبيل المثال: قد لا يكون الخيار الأفضل لك أن تحشر 20 مدرباً في غرفة ضيقة مليئة بالطاولات والكراسي، وتتوقع منهم إجراء عمل تفاعلي لتأدية الأدوار، أو عمل جماعي.

تتمثَّل الطريقة الآمنة لتخطيط برنامج تدريب المدربين في توفير وقت احتياطي كأفضل ممارسة؛ وذلك لأنَّ توفير وقت إضافي أفضل دائماً من عدم توفره، وبالإضافة إلى ذلك، فإنَّ فهْم الاحتياجات الأساسية لبرنامج تدريب المدربين سيساعدك على تحقيق التوازن بين أولويات تدريب شركتك، وضمان نجاح كل من استشاريي التدريب والموظفين خلال تعلُّمهم مهارات جديدة وممتعة لتعزيز أدائهم في العمل.