يمكن أن يكون التخطيط لجلسة تدريبية أمراً صعباً، فأنت تحتاج إلى التأكد من إيصال رسالتك وتقديمها تقديماً صحيحاً، كما تريد التأكد أيضاً من أنَّ المتعلمين قد أصغوا إلى رسالتك جيداً وفهموها.

سيحتاج المتعلمون الذين يشاركون في دورتك التدريبية إلى تكوين فكرة عن التوقعات المستقبلية، بالإضافة إلى اكتساب المهارات المطلوبة لتلبية تلك التوقعات، ولأنَّ الأعضاء الجدد يمتلكون خبرات مختلفة في الحياة، فإنَّ عبء تقديم نتائج تعليمية رائعة باستمرار يُعَدُّ أمراً صعباً.

قد يكون توظيف مصمم تعليمي ممتاز لتقديم منهجك وعملياتك التعليمية أمراً صعباً أيضاً؛ إذ يبدأ الأمر بفهم شامل لقائمة أهم مهارات التصميم التعليمي.

المهارات التي يجب أن يتمتع بها المصمم التعليمي

تتمثل الخطوة الأولى في أيِّ برنامج تعليمي في استكشاف المهارات المطلوبة لإنجاز المهمة. ومن أفضل المهارات التي يجب البحث عنها في المصمم التعليمي:

  • الإبداع.
  • مهارات التواصل.
  • مهارات البحث.
  • المهارات الاجتماعية.
  • إدارة الوقت.
  • المرونة.

1. الإبداع

الآن وأكثر من أيِّ وقت مضى، يجب أن تكون الشركات قادرة على التكيف والتغيير بسرعة. نحن نتكيف من خلال التفكير على نطاق واسع لإيجاد حلول محتملة غير مستكشفة سابقاً لمشكلاتنا. ومن صفات الإبداع التي يجب أن تتوفر في المرشح لهذا المنصب على سبيل المثال:

  • ربط عناصر غير ذات صلة بالموضوع للتوصُّل إلى مصطلحات جديدة.
  • تغيير المحتوى أو مستويات القياس أو العناصر الأخرى لإظهار التأثير.
  • إثارة المشاعر العاطفية والشعور بالتواصل.

سيكون للمصمم الذي يُظهِر هذه الأشكال وغيرها من التفكير الجانبي الواسع دوراً أساسياً في تطوير منهج قوي لبرنامج التدريب الخاص بك.

2. مهارات التواصل

من بين جميع المهارات الهامة ضمن مجموعة أدوات مصممي التعليم، قد تكون هذه المهارة هي الهامة، وأيُّ أمر آخر يتعلق بفكرة التواصل هو كذلك. سترغب في التحقق من أنَّ الموظف المحتمل الخاص بك يمكنه التواصل بفاعلية خطياً وشفهياً. ويمكن أن يشمل ذلك:

● الصوت المناسب

سيحتاج المصمم إلى تعديل صوته ونبرته مع جميع المشاركين. هل يفهم جمهورك جيداً؟ هل يعرف الموظف المحتمل طريقة تعديل لغته مع جمهورك المحدد؟

● تقسيم الأفكار

هل يمكن لهذا المصمم أن يأخذ فكرة معقدة ويقسِّمها إلى أجزاء لاحقة، ويختصر كل فكرة إلى مكوناتها الدقيقة؟ هذه الخطوة هامة في تعليم الآخرين.

● طرح أمثلة مفهومة

من أجل نقل الأفكار السهلة إلى المتعلم وجعلها غير قابلة للنسيان، يجب على المصمم التعليمي إثبات أنَّه يمكنه طرح الأفكار في سياقها المناسب مع أمثلة مناسبة للجمهور.

● تفسيرات واضحة

بعد اختصار الأفكار إلى أجزاء صغرى وتقديم أمثلة، يجب تصنيف المفاهيم، ومعرفة فيما إذا كان المصمم قادراً على تعلُّم لغة مجالك وتطبيق المصطلحات باتساق.

3. مهارات البحث

إنَّ المعلومات متاحة بسهولة من آلاف المصادر، لكنَّ مهارات البحث القوية تتجاوز مجرد العثور على المعلومات.

هل يمكن للمصمم التعليمي التخلص من الأخطاء والعثور على مصادر هادفة لبيانات موثوقة؟ كيف سيتعامل مع افتراضاته وافتراضاتك؟

يمكن القيام بذلك من خلال:

● تحديد التحيزات والأفكار السيئة

هل يستطيع المصمم تحديد التحيزات في المواد المرجعية. وهل يستبعد ما لا يمكن استعماله ويلاحظ بوضوح ما يمكن استعماله؟ وهل يمكنه شرح الاختلافات؟

● الإحساس بالأمور الهامة

في عصر المعلومات الوافرة الحالي، لا تُعَدُّ كل الحقائق المتاحة التي تبدو مرتبطة بالموضوع هامَّةً لتحقيق أهدافك الحالية؛ إذ يجب أن يعرف المصمم المحتمل الأسئلة التي يجب أن يطرحها على إدارتك لفهم أهدافك تماماً، ويجب أن يكون قادراً على فحص البيانات لمعرفة المعلومات ذات الصلة بالنتائج التعليمية المرغوبة.

4. المهارات الاجتماعية

مع أنَّ المصمم الخاص بك قد يعمل وحده، إلا أنَّه سيحتاج إلى تلقِّي التوجيه وطلب التغذية الراجعة من الأعضاء أو من فريقك. أنت سترغب في معرفة أنَّه يمكن للمصمم وضع طرائق للتواصل والحفاظ عليها، وتشجِّع الآخرين على طرح الأسئلة وتحدي الأفكار والتعاون بحُريَّة. اطلب من الموظف المحتمل أن يشرح طريقة الحفاظ على السلامة والاحترام في المناقشات والتركيز على الهدف المشترك.

● ترسيخ السلامة والاحترام

إنَّ السلامة والاحترام هما العنصران اللذان يسمحان للمجموعة بالاختلاف اختلافاً مثمراً. اسأل الموظف المحتمل كيف سيحافظ على هذه العناصر عندما يبدأ المتعاونون بالتعلق بأفكارهم والانحياز.

● التركيز على الهدف المشترك

في كثير من الأحيان، تنهار الأمور عندما ينقسم الناس إلى فئات، فتركز كل فئة على أهدافها الخاصة بدلاً من التركيز على الهدف الأساسي المحدد والمُتفق عليه في بداية المشروع. يجب أن تعرف الطريقة التي سيستعملها الموظف المحتمل للتأكد من أنَّ الفريق سيحافظ على هذا التركيز.

5. إدارة الوقت

في معظم الأحيان، يكون عملك قائماً على جدول زمني محدد، وقد تحتاج إلى التوقف، ومع ذلك يجب عليك أن تلتزم بالمواعيد النهائية. إنَّ عمليات التدريب الجديدة الخاصة بك ليست استثناء، ووجود مصمم تعليمي يمكنه التنفيذ بكفاءة قابلة للقياس هو أمر ضروري.

إذاً، كيف يمكنك معرفة الأشخاص الذين يمتلكون مهارات إدارة الوقت لتلبية احتياجاتك؟

● مراجعة أعمالهم السابقة

ابحث في مشاريعهم السابقة لمعرفة ما إذا كانوا ينجزون المشاريع باستمرار في الوقت المحدد. قد لا يتمكَّن المصمم الذي يعمل في مشاريع صغيرة من التعامل مع نطاق عملك.

● الاستفسار عن عملياتهم

ستُظهر العملية التي يصفونها أنَّهم يعتزمون إنجاز المهام الرئيسة قبل أن يبدؤوا بالاهتمام بالتفاصيل. إذا لم تنتقل عمليتهم من الاهتمام بالمشروع ككل إلى الأمور الجزئية فيه، فقد تكون في وضع حرج بسبب ضيق الوقت.

● السؤال عن طرائق تعاونهم

من المفيد معرفة الطريقة التي سيفوِّض بها المصمم المحتمل المهام والاعتماد على خبرة الآخرين، ومعرفة ما إذا كان يمتلك فكرة عن طريقة استعمال مواردك الحالية. سيعرف المصمم التعليمي المتمرس ما يحتاج إليه منك، ومن المرجح أن يكون لديه بعض الخيارات المفضلة فيما يتعلق بأوقات التواصل.

عند التفكير في إدارة الوقت، فإنَّ الموظف المحتمل الذي يقدِّم باستمرار العمل الجيد نفسه، ويعرف طريقة إنهاء الأمور الهامة قبل التفاصيل، وطريقة الاندماج مع الموظفين السابقين هو رهان جيد.

6. المرونة

تثير تحدياتٌ مثل تحويل الأمور التي كان يُفترَض أن تُقدَّم بوصفها تجربةً تعليميةً مباشرةً إلى تجربة عبر الإنترنت، أو التعاون مع فريقك التنفيذي لتطوير مواد تدريبية جديدة مع تغير في بيئات عملك لاستيعاب أفضل الممارسات والأنظمة الجديدة إلهامَ المصمم التعليمي المثالي.