ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة بيث براشير (Beth Brashear)، والتي تُحدِّثُنا فيه عن المحتوى المفاهيمي القائم على المهام.

يوجد مفهوم خاطئ شائع في التدريب حول ما إذا كانت المعرفة قائمة على المهام، وأسمعُ ذلك طوال الوقت في ورش العمل: "أنا أدرِّس المعرفة وليس المحتوى القائم على المهام، فكيف يمكنني إجراء تحليل للمهام؟" يكمن الارتباك في فكرة أنَّ المهمَّة قائمة على التدريب العملي، وليس الحال هكذا دائماً فغالباً ما تكون المعرفة التي تُدرَّس عبارة عن مهارات مفاهيمية يمكن تقسيمها إلى إجراءات قائمة على المهام.

يمكن تعريف التدريب بأنَّه: "توفير المعرفة "الموضوع" والمهارات "المهام" لتحسين الأداء في الوظيفة الحالية"، ونحن نحتاج إلى تحديد ما إذا كان المحتوى الذي نقدمه هو المعرفة أم المهارة أم القليل من كليهما؛ إذ سيكون المحتوى إمَّا مهمةً أو موضوعاً أو مزيجاً من الأمرين.

فئات المهام:

يمكن تقسيم المهام إلى ثلاث فئات رئيسة: المهام التقنية "التدريب العملي"، والمهام الشخصية "السلوكات"، والمفاهيم "عمليات التفكير"، في حين أنَّ المحتوى القائم على الموضوع هو المعرفة أو المعلومات المطلوبة لأداء مهمة ما.

لتنظيم هذا المحتوى يمكنك استخدام تحليل الموضوع، وتذكَّر أنَّ هذه المعلومات لن تُظهِر ما الذي سيطبقه المتعلمون في العمل؛ لذلك يجب عليك إجراء تحليل للموضوع عندما تكون المعلومات المطلوبة مسبقاً مطلوبة لأداء المهمة "مثل السياسات، وتعريف المصطلحات، وما إلى ذلك"، والمعلومات الجديدة أو المُحدَثة مطلوبة لمهمة تُنفَّذ بالفعل وفقاً للمعايير.

إذا كنتَ قد حددت أنَّ المعرفة هي محتوى مفاهيمي - على سبيل المثال تطبيق القانون العام، وتحليل توجهات السوق، وتحديد الإجراءات غير الأخلاقية، والاستجابة إلى إشارات المرور، وما إلى ذلك - مقارنة بالمعلومات أو المعرفة، فيمكن تقسيمها إلى محتوى قائم على المهام؛ وللقيام بذلك عند العمل مع خبير متخصص أو البحث في المحتوى حدِّد الإجراءات القابلة للتنفيذ، وعادةً لا يحتوي المحتوى المفاهيمي على تدفق منطقي أو تسلسلي مثل المهمَّة التقنية، وقد لا يحتوي على خطوة أولى واضحة، ولن تحتاج دائماً إلى إكمال الخطوة الأولى عند تنفيذ المهمة.

في المثال المفاهيمي "الاستجابة إلى إشارات المرور" أدناه؛ هذه هي الإرشادات أو الإجراءات التي يجب اتِّباعها عند قيادة السيارة، ومع ذلك قد لا يحتاج السائق دائماً إلى الاستجابة إلى كل إشارة، وهذه هي الإرشادات التي يجب اتِّباعها بناءً على الموقف المحدد والإشارات التي تواجهها.

الاستجابة إلى إشارات المرور:

1. الاستجابة إلى الإشارات التنظيمية:

  • إيقاف السيارة عند رؤية لافتة توقف.
  • إعطاء حق أفضلية العبور عند رؤية لافتة إعطاء الأفضلية.
  • تخفيف السرعة وفقاً للسرعة الموضحة على لافتة حدود السرعة.

2. الاستجابة إلى إشارات الانعطاف:

  • المتابعة مباشرةً عند رؤية سهم مستقيم.
  • الانعطاف يميناً عند رؤية سهم يتَّجه نحو اليمين.
  • الانعطاف يساراً عند رؤية سهم يتَّجه نحو اليسار.

من الهام تحديد ما إذا كان المحتوى موضوعاً حقاً "معرفة أو معلومات"، أو ما إذا كان محتوى قائماً على المفاهيم يمكن تدريسه كمهمَّة.